لمحة عن مدرسة سيدة الجبل / عنجرة

صورة للمدرسية قديماً وحديثاًصورة للمدرسية قديماً وحديثاً

Tarez Geegieh

الموقع : تقع مدرسة سيدة الجبل الأساسية المختلطة في عنجرة ، جنوب مدينة عجلون، وهي تتبع إلى لواء قصبة عجلون حيث تبعد عنها 4 كيلومترات، وهي نقطة التقاء الطرق من عمان وجرش وعجلون واربد والأغوار.

التسمية : سميت المدرسة بهذا الاسم بسبب وجود مزار سيدة الجبل والذي تعود أهميته إلى أن السيد المسيح والقديسة مريم العذراء امضوا فترة وجيزة في احد كهوف عنجرة و كان السيد المسيح و تلاميذه ينتقلون في المدن العشرة متجولين بين كفرنجه و عنجره والمدرسة تتبع لمدارس البطريركية اللاتينية في الأردن.

محطات في تاريخ المدرسة : تأسست المدرسة عام 1890 في مبنى صغير مكون من غرفتين صفيتين في الطابق الارضي واربع غرف في الطابق العلوي ( المبنى هو دير الكهنة حالياً ) . عام 1922 تم توسعت المدرسة وتم بناء مبنى أخر حيث تم استخدام الطابق الارضي كغرف صفية ( ما زال مستخدم الى الان كمبنى للروضة ) والطابق العلوي استخدم كفندق . في عام 1981 تم بناء مدرسة جديدة بتبرع سخي من قدس الأب يوسف نعمات فارس القبر المقدس وتم بناء المدرسة على شكل سداسي ومكونة من 3 طوابق وتضم المدرسة حاليا الصفوف من الصف الأول إلى الصف التاسع بالإضافة للروضة.. وتم القيام بأعمال الصيانة عام 2003 من جمعية فرسان القبر المقدس فرع بلجيكا .. وأيضا تم القيام بأعمال الصيانة والتحديث للمدرسة في شهر أب عام 2013 بإيعاز وإشراف من قدس الأب الدكتور اشرف النمري مدير عام مدارس البطريركية اللاتينية في الأردن.

رؤية المدرسة: إن غاية التربية و التعليم تمكين الإنسان من بلوغ أفضل ما تمكنه منه قدراته, كي يكون مواطناً صالحاً متوازنًا , واعيًا و مدركاً لما يحيط به , منتمياً لوطنه , و نافعاً لذاته و مجتمعه , و مؤمناً بالتعاون و العدالة و التسامح و احترام الرأي الآخر .

12345678910111213141516