صفات المدير الناجح :

26-09-2017  11:50

 

 صفات المدير الناجح :

 

كتب الاستاذ جريس فواضلة القائم بأعمال المدير في مدرسة البطيريركية اللاتينية في بلدة عابود مقالاً تضمن بعض من صفات المدير الناجح والتي تعتبر من الشروط الأساسية في شخصية المدير ليكون متفاعلاً مع زملائه الموظفين ومؤكداً في مقالته القوة الشخصية للمدير، نرفق لكم المقالة...


1- الأمانة :
وهي شرط لنجاح كل عمل لكنها في المسؤول أكثر ضرورة ؛ لأنه مؤتمن علي حقوق المؤسسة وحقوق الموظفين فما لم يكن أميناً ضاعت الحقوق وفشل العمل وأخفقت الإدارة ، وإذا كان الإخلاص للعمل شرطاً لنجاحه فان الإخلاص لا يوجد إلا حيث وجدت الأمانة .

 

2- العلم والخبرة :
العمل بالإدارة والعلم بالتخصص الذي هو مجال العمل والخبرة العملية في هذا التخصص ؛ إذ بدون العلم يبقى المدير تقليدياً يمارس ما تعلمه في ميدان العمل عبر السنين ، وبدون الخبرة يبقى علم المدير نظرياً لا يسعفه عند الحاجة إليه في المواقف العملية.

 

3- القوة والقدرة على التنفيذ :
فمن لا يملك القوة لا يستطيع أن يضبط العاملين معه بل يسيرونه هم حسب رغباتهم ومصالحهم ، ومن لا يملك الصلاحيات والقدرة على تنفيذ القرارات ليس أكثر من ديكور وضع على مكتب .

 

4- التواضع في التعامل مع :
الموظفين والآخرين الذين لهم علاقة بالمؤسسة ، فكما أنه يجب أن يكون المدير قوياً في غير عنف فكذلك يجب أن يكون متواضعاً في غير ضعف ليكسب القلوب فيسعى الجميع للتعاون معه .


5- الصدق :
لأن الكاذب لا يثق به أحد ، وبالتالي يفقد احترام الآخرين وتعاونهم .

 

6- المشاورة :
لأن المستبد قد يسير أجساد الناس للعمل لكن بدون قلوبهم ولا إخلاصهم ولا طاقاتهم ، وقد يسيرهم باستمرار لكن في أعمال يكثر خطأها ويقل صوابها .


7- الاعتراف بالخطأً إذا تبين والاعتذار والرجوع عنه وعدم الإصرار عليه .

 

 


الأستاذ جريس فواضلة
قائم بأعمال مدير مدرسة البطريركية اللاتينية
عابود