البابا فرنسيس: "نحن نستعد" لزيارة الأراضي المقدسة وبيت لحم في قلبي

18-12-2013  11:27

 البابا فرنسيس: "نحن نستعد" لزيارة الأراضي المقدسة وبيت لحم في قلبي

الفاتيكان-روما: قال البابا فرنسيس، خلال مقابلة مع صحيفة "لا ستامبا" الإيطالية، أنه والبطريرك برثلماوس، بطريرك القسطنطينية، يستعدون لزيارة الأراضي المقدسة، وذلك إحياءً "للعناق التاريخي" الذي جمع البابا بولس السادس والبطريرك أثيناغورس، خلال لقاؤهما في القدس، قبل خمسين عاماً.

وفي رده على سؤال حول ذهابه، لمناسبة الذكرى الخمسين لزيارة البابا بولس، إلى الأراضي المقدسة، قال البابا فرنسيس "عيد الميلاد يجعلنا نفكر دائماً في بيت لحم، وبيت لحم هي نقطة مهمة في الأراضي المقدسة، حيث عاش يسوع".

وأضاف البابا خلال مقابلته الصحفية "في ليلة عيد الميلاد، أفكر قبل كل شيء في المسيحيين الذين يعيشون هناك (أي في الأراضي المقدسة)، مع أولئك الذين هم في صعوبة، ومع العديد من الأشخاص الذين اضطروا إلى ترك أرضهم بسبب مشاكل مختلفة. لكن بيت لحم تبقى بيت لحم. وصل الله في وقت محدد إلى أرض محددة؛ في المكان حيث حنان الله ونعمته قد تجلّت".

وقال البابا فرنسيس: "لا يمكننا التفكير في عيد الميلاد من دون التفكير في الأراضي المقدسة. قبل خمسين عاماً، كان بولس السادس يملك الشجاعة للخروج والذهاب إلى هناك، بحيث كانت البداية لعهد الرحلات البابوية. وأود أنا أيضاً أن أذهب لألتقي مع أخي بارثلماوس، بطريرك القسطنطينية، إحياءً معه لذكرى الخمسين عاماً، ولتجديد العناق بين البابا مونتيني وأثيناغورس في القدس، عام 1964"، مختتماً حديثه "نحن نستعد لذلك"